القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة الأذان الجديدة بسبب مرض كورونا لا يقال فيها حى على الصلاة حى على الفلاح ( اللهم إرفع عنا البلاء )

صيغة الأذان الجديدة بسبب مرض كورونا لا يقال فيها حى على الصلاة حى على الفلاح ( اللهم إرفع عنا البلاء )




أصدرت وزارة الأوقاف المصرية قرار مهم وحزين لنا بسبب الظروف التى يمر بها العالم و ينص القرار بوقف إقامة صلاة الجمعة وصلاة الجماعة في جميع مساجد مصر ،و أيضاً غلق كافة المساجد وما يلحق بها وغلق جميع الزوايا والمصليات بداية من تاريخه ولمدة أسبوعين، مشددة على أنه قد تم الاكتفاء فقط برفع الأذان بالمساجد دون رفع الأذان في المصليات أو الزوايا وقد تم تغير صيغة الأذان.




 و جاء هذا القرار حرصاً على حياة المواطنين بعد انتشار فيروس كورونا المستحدث Covid -19 وتجنباً من تفشي الفيروس بين المواطنين، أعلنت وزارة الأوقاف منذ قليل بياناً عاجلاً بغلق كافة المساجد و الزوايا وما يلحق بهما، والاكتفاء برفع الأذان فى المساجد فقط دون الزوايا ، أوضحت وزارة الأوقاف أن القرار سببه المصلحة الشرعية والوطنية والتي تقضي بضرورة المحافظة على النفس.

كما ذكرت وزارة الاوقاف المصرية أن القرار جاء بناءاً على رأى علمى بجانب الرأى الدينى و الذى تمثل فى  “وزارة الصحة المصرية”و “منظمة الصحة العالمية” حيث أكدت تلك الجهات بخطورة تفشي فيروس كورونا المستحدث وسط التجمعات.


الصيغة الجديدة للأذان هى :

  

اللهُ أكبر , اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر , اللهُ أكبر 

أشهد أن لا إلهَ إلا الله. أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن محمدًا رسولُ الله . أشهد أن محمدًا رسول الله

ألا صلوا فى بيوتكم 

ألا صلوا فى رحالكم 

الله أكبر الله أكبر 

لا إله إلا الله



و قد إستشهدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بالأحاديث النبوية الشريفة فيما يتطابق مع تلك الحالة التي تمر بها دول العالم ومصر .

و من تلك الأحاديث 
روي في الصحيحين


«أن عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبَّاسٍ قال لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ: إِذَا قُلْتَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، فَلاَ تَقُلْ حَيّ عَلَى الصَّلاَةِ، قُلْ: صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ، فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قَالَ: فَعَلَهُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي، إِنَّ الْجُمُعَةَ عَزْمَةٌ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ، فَتَمْشُونَ فِي الطِّينِ وَالدَّحَضِ». 


ونشير إلى أن غلق المساجد جاء عقب ما شهدته محافظة القاهرة أمس في مسجد السيدة زينب حيث أقام عدد من المواطنين حلقة ذكر دون الإلتزام بالتعليمات الموجهة بعدم التجمعات منعا لتفشي فيروس كورونا لذا وجب على الجهات المعنية فى مصر بإتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة للحافظ على أرواح المواطنين



أدعمنا بالإشتراك فى قناتنا
https://www.youtube.com/channel/UCn-yGooNcZeGvSyfgHr1Pag


تنويه

يعتبر إستخدامك لما تحتويه المدونة من مواضيع أو شروحات أو برامج أو سيرفرات مجانية إجراء يتم على مسئوليتك الشخصية و ليس للمدونة دخل به .ولا نلتزم  بأي مسئولية تنتج عن أى أخطاء من إستخدامك للمدونة أو خدماتها أو محتوياتها .



و هكذا نكون إنتهينا من موضوعنا اليوم أرجوا من الله أن أكون قد وفقت لتوصيل المعلومة لحضراتكم فإن كنت وفقت فهذا فضل من الله و إن كنت أخفقت فهذا منى و من الشيطان


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




 للإنضمام لجروب الفيس بوك من هنا 


للإنضمام لقناة اليوتيوب من هنا






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات